samedi 20 août 2011

دروس الاجتماعيات للسنة الثالثة اعدادي الدورة الثانية


بسم الله الرحمان الرحيم

دروس الاجتماعيات
للسنة الثالثة ثانوي إعدادي
 (الأسدس الثاني)
التاريخ
ظاهرة الأنظمة الديكتاتورية : دراسة حالة النازية
الحرب العالمية الثانية: الأسباب والنتائج
القضية الفلسطينية والصراع العربي الإسرائيلي
المغرب: الكفاح من أجل الاستقلال وإتمام الوحدة الترابية
المراحل الكبرى لبناء الدولة المغربية الحديثة
ملف حول المقاومة المغربية

الجغرافيا
الولايات المتحدة الأمريكية : قوة عالمية
اليابان : قوة تكنولوجية
روسيا ورهانات التحول
مصر نموذج تنموي عربي
نيجيريا بين الغنى الطبيعي والضعف التنموي
التدرب على معالجة ظاهرة إقتصادية باعتماد النهج الجغرافي

التربية على المواطنة
تخليق الحياة العامة: المفهوم والآليات إقتراح خطة لمحاربة الرشوة
إلى أين ألجا في حالة خرق حق من حقوقي الدستورية أو حقوق غيري
المغرب والسلم العالمي
نحن والعالم نتقاسم الكرة الأرضية
المغرب وحوار الأديان
نقترح برامج إعلامية تتوخى النهوض بقيم المواطنة

من إنجاز: الأستاذ حميد حجاجي
الثانوية الإعدادية ابن الخطيب –بالكارة-
نيابة برشيد
www.hamid23.jeeran.com/sos
التاريخ

ظاهرة الأنظمة الديكتاتورية : دراسة حالة النازية

مقدمة: عرفت أوروبا بعد الحرب العالمية الأولى وصول أنظمة ديكتاتورية إلى الحكم منها النظام النازي بألمانيا. فما هي الظروف التي مهدت إلى وصول النازيين. فكيف تعكس النازية خصائص الأنظمة الديكتاتورية ؟

1-      ساهمت الظروف العامة لألمانيا في وصول الحزب النازي إلى السلطة.

- الظروف السياسية: فرض حكومة فيمار على الألمان سنة 1919م بعد الهزيمة في الحرب العالمية الأولى- الصراع بين الأحزاب السياسية.
- الظروف الاقتصادية: ارتفاع كبير للأسعار لم تواكبه زيادة في الأجور- انتقال أزمة 1929م من الولايات المتحدة الأمريكية ساهم في تأزم الوضع الاقتصادي.
- الظروف الاجتماعية: تراجع القدرة الاستهلاكية للألمان وارتفاع نسبة البطالة في صفوفهم –تزايد الانخراط في الحزب النازي.
- بعد وصول الحزب النازي إلى السلطة، عين هتلر رئيسا للحكومة الألمانية في 30 يناير 1933 فقام بتوحيد ألمانيا بعد إلغائه التنظيم الفيدرالي ومجلس الولايات وأقر نظاما رئاسيا هو الفوهرر (الزعيم) ،حيث قام بمنع تعدد الأحزاب وفرض نظام الحزب الوحيد.

2-      مهدت أفكار هتلر لقيام النظام الديكتاتوري (بطاقة بيوغرافية لهتلر)

-الصفات الشخصية: ولد في 20أبريل 1889 ببلدة برونو بالنمسا من أسرة فقيرة. سلطوي ومحايد وسريع الغضب وأناني يحب المشاريع الضخمة.
-الأحداث والشخصيات التي تأثر بها: فشل في الالتحاق بأكاديمية الفنون الجميلة بفيينا – تأثر ببعض الأفكار الممجدة للعنصر الجرماني (الآري). – شارك في الحرب العالمية الأولى.
-المسؤوليات والمناصب التي تقلدها:أصبح رئيسا للحزب النازي سنة 1921 – عين مستشارا لألمانيا سنة 1933 – جمع بين منصب الرئيس والمستشار والزعيم ما بين 1934 و1945...
- المنجزات والأدوار التي قام بها: أنشأ الشبيبة النازية سنة 1926 – أسس فرق الأمن الخاصة – قاد انقلابا ضد حكومة فيمار – قضى تسعة أشهر بالسجن – انتحر في برلين مع عشيقته إثر الخسارة في الحرب العالمية الأولى.

3-      تميز نظام الحكم النازي بمجموعة من الخصائص

نظام شمولي
نظام موجه للاقتصاد والمجتمع
نظام عنصري
نظام توسعي
- التحكم في جميع السلط
- إقرار نظام الحزب الوحيد
- منع حرية التعبير
-قمع المعارضين
- توظيف الإعلام لخدمة الدولة...
- اعتماد سياسة التخطيط
- توجيه الصناعة نحو الصناعة التجهيزية والعسكرية.
- القضاء على البطالة.
- التشجيع على الولادة.
- الاعتقاد بأهمية العنصر الآري.
- كراهية اليهود.
- الإيمان بالنقاء العنصري.

- توسيع المجال الحيوي
- تجاوز معاهدة فرساي
- ضم تشيكوسلوفاكيا والنمسا.
- الهجوم على بولونيا واندلاع الحرب العالمية الثانية.

خاتمة: أدى تطبيق سياسة المجال الحيوي إلى توسع ألمانيا على حساب الدول المجاورة مما سيؤثر على العلاقات الدولية وبالتالي قيام الحرب العالمية الثانية.

المصطلحات والمفاهيم والاعلام
ديكتاتورية
نظام سياسي شمولي يعتمد على حكم الفرد في غياب أي تمثيل نيابي وتحصر كل السلطات والصلاحيات في يد رجل واحد
النازية
من أهم الانظمة السياسية الديكتاتورية التي ظهرت  في أوروبا بين الحربين بألمانيا على يد أدولف هتلر منذ سنة 1933
المجال الحيوي
سياسة توسعية نهجها أدولف هتلر قبل الحرب العالمية الثانية بهدف تحقيق الاكتفاء الذاتي للشعب الالماني
الأنشلوس
مفهوم ارتبط  تاريخيا بالعملية التي قامت بها ألمانيا عند ضمها للنمسا في مارس 1938
هتلر
هو أدولف هتلر زعيم ألمانيا ما بين (1933م و1945م ). ولد بالنمسا سنة 1889م ،وصل إلى رئاسة  للحزب الوطني الإشتراكي ( النازي) سنة 1921م ، ألف كتابا سماه (كفاحي )، أصبح رئيسا لألمانيا (الرايخ الثالث) سنة 1933م، لقب بالفوهرر، أشعل فتيل الحرب العاليمة الثانية بعد هجومه على بولونيا سنة 1939م ثم انهزم سنة 1945م فانتحر






الحرب العالمية الثانية: الأسباب والنتائج

مقدمة:أحيت الأزمة الاقتصادية وظهور الأنظمة الديكتاتورية النزاعات الاستعمارية بين دول أوروبا. مما جر العالم إلى حرب عالمية ثانية مابين 1939 و1945 فما هي أسباب ومراحل هذه الحرب؟ وما هي نتائجها؟

1- مهدت أسباب مختلفة لاندلاع الحرب العالمية الثانية.
الأسباب غير المباشرة:
- الشروط القاسية التي فرضت على الدول المنهزمة في الحرب العالمية الأولى وخاصة ألمانيا(معاهدة فرساي).
- تضرر الدول الرأسمالية من الأزمة الاقتصادية وخاصة الدول التي لا تملك مستعمرات (ألمانيا-إيطاليا–اليابان) نتيجة التخلي عن مبدأ التبادل الحر.
- انسحاب هذه الدول من عصبة الأمم ونهجها لسياسة توسعية، حيث قامت إيطاليا بغزو أوثوبيا واحتلت اليابان إقليم منشوريا الصيني في حين ضمت ألمانيا النمسا (الأنشلوس).
- تكوين أحلاف عسكرية بعد اندلاع الحرب الأهلية الإسبانية:
+ دول المحور: ألمانيا –إيطاليا – اليابان.
+ دول الحلفاء: فرنسا – انجلترا – الولايات المتحدة الأمريكية.
السبب  المباشر: غزو ألمانيا لبولونيا في فاتح شتنبر1939 (المرتبطة باتفاقية الدفاع المشترك مع فرنسا وانجلترا) أدى إلى إعلان فرنسا وانجلترا الحرب على ألمانيا في 3 شتنبر1939م.

2- مرت الحرب العالمية الثانية بمرحلتين أساسيتين.

المرحلة الأولى:(من 1939 إلى 1942م) وتميزت بانتصار دول المحور التي اكتسحت معظم أوروبا وجزء من الأراضي السوفيتية واتسعت رقعة الحرب بعد قصف وتدمير الطائرات اليابانية في دجنبر 1941 قاعدة بيرل هاربل الأمريكية. فدخلت الولايات المتحدة الأمريكية الحرب إلى جانب الحلفاء.
المرحلة الثانية:انطلقت سنة 1942 وتميزت بمشاركة المستعمرات في الحرب إلى جانب الحلفاء الذين عملوا على تطوير أسلحة الدمار. فسقطت روما في يونيو 1944 وبرلين في ماي 1945. بينما لم تستسلم اليابان إلا بعد إلقاء قنبلتين نوويتين على مدينتي هيروشيما وناكازاكي في غشت 1945م.

2- خلفت الحرب العالمية الثانية مجموعة من النتائج.

- النتائج البشرية:ملايين القتلى في صفوف المدنيين والعسكريين (أزيد من 50مليون قتيل) إضافة إلى ملايين أخرى من المعطوبين والجرحى خاصة بالدول التي كانت مسرحا للعمليات الحربية ( الاتحاد السوفيتي وألمانيا واليابان...) مما أدى إلى نقص كبير في اليد العاملة وانتشرت الأمراض وتقلص النمو الديمغرافي.
- النتائج الاقتصادية: دمرت  البنيات التحتية وعدد كبير من المدن الصناعية والأراضي الفلاحية حيث انهار الإنتاج الفلاحي والصناعي باستثناء الو م الأمريكية،التي ازدهر اقتصادها بفضل تقديم القروض للدول الأوروبية
- النتائج السياسية
- عقد الحلفاء مؤثمر يالطا في فبراير 1945م، الذي وضع خريطة سياسية جديدة لأوروبا ( تقسيم ألمانيا والنمسا وتوسيع الاتحاد السوفيتي ) الخريطة ص54.
- تحول موازين القوى في أوروبا والعالم لصالح الو م الأمريكية والإتحاد السوفياتي.
- تأسيس هيأة الأمم المتحدة في يونيو 1945 بموجب مؤتمر سان فرانسيسكو بهدف الحفاظ على السلم العلمي واحترام حقوق الإنسان.
- فقدت اليابان مستعمراتها وظهرت الحركات التحررية في العالم.

خاتمة: فجرت الحرب ع2 عدة قضايا ستشغل العالم مدة طويلة، أهمها الصراع بين المعسكرين الاشتراكي والرأسمالي وبداية تحرر المستعمرات.
المصطلحات والمفاهيم والاعلام
عصبة الأمم

منظمة دولية أنشأت في 28 أبريل 1919م من طرف الدول الموقعة على معاهدة فرساي، بهدف ضمان الأمن والسلم في العالم.كان مقرها بجنيف
الحرب العالمية الثانية
صراع عسكري اندلع في شتنبر 1939 بين مجموعتين دوليتين: مجموعة دول الحلفاء ومن بينها فرنسا، ومجموعة دول المحور  وتتزعمتها ألمانيا. وقد انتهت في شتنبر 1945 بهزيمة دول المحور.
الأمم المتحدة
تنظيم عالمي أنشأ عقب الحرب العالمية الثانية يظم في إطاره جميع الدول المستقلة والمتحدة والمرتبطة فيما بينها بما يعرف بميثاق الامم المتحدة من مهامها تنظيم العلاقات الدولية على أساس العدل والمساواة والمحافظة على الأمن  السلام  الدوليين مقرها بنيويورك بالو. م . أ
دول الحلفاء
يقصد بها التحالف الدولي الذي تزعمته فرنسا وبريطانيا والو م أ خلال الحرب العالمية الثانية ضد دول المحور
دول المحور
يقصد بها التحالف الدولي الذي تزعمته ألمانيا وإيطاليا واليابان خلال الحرب العالمية الثانية ضد دول الحلفاء.




القضية الفلسطينية والصراع العربي الإسرائيلي


مقدمـة:اتفقت المصالح الصهيونية العالمية والاستعمار الانجليزي على إقامة دولة صهيونية في فلسطين كحل للمسألة اليهودية على حساب الحقوق الوطنية للشعب الفلسطيني تطورت إلى صراع عربي إسرائيلي مازال فتيله مشتعلا في منطقة الشرق الأوسط.فماهي جذور القضية الفلسطينية؟ وما رد الفعل العربي؟ وما نضال الشعب الفلسطيني؟

1-      ظهرت الصهيونية كحل للمسألة اليهودية
-الصهيونية حركة سياسية تعود إلى أواخر القرن التاسع عشر، تدعو إلى قومية يهودية بسبب ما لاقاه اليهود من عداء في روسيا وأوروبا الشرقية، عقدت مؤثمرها الأول بمدينة "بال" السويسرية سنة 1897م لتحديد الوسائل التي ستمكنها من استعمار فلسطين (الاستيطان – تنظيم الحركة اليهودية- تقوية الشعور القومي لليهود...) وكان من أبرز دعاتها "تيودور هرتزل".
-أدى توافق المصالح اليهودية مع المصالح الاستعمارية في المشرق العربي إلى إصدار "وعد بيلفور" سنة 1917م، تعهدت فيه بريطانيا بمساعدة اليهود على إقامة وطن قومي لهم بفلسطين.

2- تعددت أشكال التغلغل الصهيوني بفلسطين
-أسست الحركة اليهودية بتعاون مع إدارة الانتداب البريطاني (الوكالة اليهودية) لتسهيل هجرة اليهود من مختلف مناطق العالم إلى فلسطين، حيث انتقلت نسبة السكان اليهود من 6 في المائة سنة 1880م إلى 31.4 في المائة سنة 1945م، ورافق هذا الارتفاع تزايد مساحة الأراضي المملوكة لليهود بدورها من 59.000 كلم2 سنة 1922م إلى 1.600.000 كلم 2 سنة 1948م، كما سيطر اليهود على التجارة والصناعة وثم تكريس الثقافة اليهودية عن طريق المدارس الصهيونية.

3- واجه الفلسطينيون مشروع التقسيم بمقاومة عنيفة
شرعت بريطانيا بعد احتلالها لفلسطين وفرض الانتداب عليها في التمهيد لقيام الدولة اليهودية منذ سنة 1922م وبعد ذلك سارعت الولايات المتحدة الامريكية إلى التدخل بكامل ثقلها الدبلوماسي لحمل عدد من الدول الأعضاء في منظمة الأمم المتحدة على التصويت لصالح مشروع تقسيم فلسطين إلى دولة عربية وأخرى إسرائيلية مع تدويل مدينة القدس، وبعد انسحاب انجلترا أعلن الصهاينة عن إقامة الدولة الاسرائيلية في ماي 1947م.وبعد ذلك بدأوا في تشريد الشعب الفلسطيني والتوسع على حساب أراضيه.
-عمل الفلسطينيون على مقاومة الوجود اليهودي على أراضيهم عبر مرحلتين:
-          المرحلة الأولى: اعتماد المقاومة السلمية عن طريق توعية الفلسطينيين بخطورة التمركز الصهيوني والقيام بالاحتجاجات.
-          المرحلة الثانية: اعتماد المقاومة المسلحة ابتداءا من سنة 1929م على العمل المسلح بضرب المصالح والمؤسسات الصهيونية بفلسطين.

4-      عرف الصراع العربي الاسرائيلي عدة تطورات.
شرعت إسرائيل في مصادرة الأراضي الفلسطينية وتحويل الشعب إلى لاجئين (مخيمات فلسطينية بلبنان والأردن وسوريا...) وأدت السياسة التوسعية الاسرائيلية إلى حدوث حروب مع الدول العربية ( انظر الخط الزمني الذي أنجزته) غير أن عددا من الدول العربية ستنهي صراعها مع إسرائيل، فمصر وقعت اتفاقية كامب- ديفيد، وعقد مؤثمر مدريد للسلام سنة 1991م ووقع الفلسطينيون اتفاق أوسلوسنة 1993م، كما وقع الأردن مع اسرائيل اتفاقية وادي عربة سنة1994م، لكن الصراع العربي الاسرائيلي ما زال مستمرا خصوصا على الجبهات السورية واللبنانية ومع حركة حماس...

خاتمـة:أدى مسلسل المفاوضات التي انطلق في بداية الألفية الثالثة إلى تشنج العلاقات الفلسطينية الاسرائيلية خاصة وأن سياسة هذه الأخيرة تجعل حل الصراع بشكل نهائي أمرا بعيد المنال.

الحركة الصهيونية
حركة سياسية ظهرت في أواخر القرن 19م ، تدعو إلى قومية يهودية بسبب ما لاقاه اليهود من عداء في روسيا وأوروبا الشرقية، عقدت مؤتمرها الأول بمدينة بال السويسرية سنة 1897م حددت فيه الوسائل التي ستمكنها من استعمار فلسطين. كان من أبرز دعاتها تيودور هرتزل.
 الانتذاب
شكل من أشكال الاستعمار حيث تدعي دولة قوية أنها تقوم بتقديم التوجيه والمساعدة لدولة ناشئة لتصبح قادرة على تسيير شؤونها. وقد طبقت هذه السياسة على المناطق التي كانت خاضعة للاستعمار الإنجليزي
ياسر عرفات
1929 – 2004 سياسي فلسطيني ورمز لحركة النضال الفلسطيني من اجل الاستقلال  أحد مؤسسي حركة فتح قائدها العام منذ 1969  اسمة الحقيقي محمد عبد الرؤوف عرفات الملقب "ابو عمار" حاصل على جائزة نوبل للسلام عام 1994 رئيس السلطة الوطنية الفلسطينية المنتخب 1996 توفي في ظروف غامضة في نوفمبر 2004










المغرب: الكفاح من أجل الاستقلال وإتمام الوحدة الترابية

مقدمة: منذ احتلال المغرب سنة 1912م والشعب المغربي في كفاح مستمر دام 44 سنة من أجل الحصول على الاستقلال سنة 1956م  ثم استكمال الوحدة الترابية.– فما هي مظاهر كفاح المغاربة من أجل الاستقلال؟ - وما أبرز محطات استكمال الوحدة الترابية؟

1- انتقل المغاربة من المقاومة المسلحة إلى المقاومة السلمية.
1-1 استغرق احتلال المغرب 22 سنة (من 1912 إلى 1934م) بسبب عنف المقاومة المسلحة.

القبائل المقاومة
زعيم المقاومة
الفترة الزمنية
نتائج أهم المعارك
قبائل الجنوب والصحراء
أحمد الهيبة
إلى غاية 1912
انهزم في معركة سيدي بوعثمان
قبائل الاطلس المتوسط
موحا أوحمو الزياني
1914 -1921
انتصر في معركة الهري
قبائل الريف
م بن ع الخطابي
1912 -  1926
انتصر في معركة أنوال
قبائل الأطلس الصغير
عسو أوبسلام
1930 -  1933
انهزم في معركة بوغافر

2-1 انتقلت الحركة الوطنية من المطالبة بالإصلاحات إلى المطالبة بالاستقلال
- انطلقت الحركة الوطنية المغربية إبتداءا من 16 ماي 1936 (تاريخ صدور الظهير البربري) وبدأ زعماؤها بتوعية الشعب بخطر الاستعمار لإحباط مآمراته وبرنامجه الإدماجي.
- أسس علال الفاسي ومحمد بن الحسن الوزاني وأحمد بلافريج وغيرهم كثلة العمل الوطني حيث قدموا برنامج الإصلاحات الذي رفضته سلطات الحماية.
- حطمت الحرب العالمية الثانية فكرة تفوق الدول الاستعمارية، كما أن لقاء أنفا يناير 1943 دفع محمد الخامس لطرح ملف المغرب أمام روزفلت و تشرشل لتطبيق ميثاق الأطلنتي و ميثاق الأمم المتحدة و الهادفان إلى حق الشعوب في تقرير مصيرها.
- تأسس الاتحاد العام للنقابات الموحدة سنة 1943، وتأسس حزب الاستقلال الذي قدم عريضة المطالبة بالاستقلال في 11 يناير 1944، فكان رد فعل سلطات الحماية إلقاء القبض على أغلب الموقعين على الوثيقة.
- أكدت زيارة محمد الخامس لطنجة سنة 1947 وإلقائه خطابا تاريخيا على أن المطالبة بالاستقلال اتخذت صبغة رسمية.

2- أدت ثورة الملك والشعب إلى الاستقلال واستكمال الوحدة الترابية
1-2 أدى نفي محمد الخامس إلى اندلاع ثورة الملك والشعب.
قويت الحركة الوطنية بانضمام محمد الخامس إليها رغم تهديد الإقامة العامة التي أقدمت على عزله عن العرش ونفيه مع أسرته في 20 غشت 1953م مما أدى إلى انطلاق حركة الفداء ( العمل المسلح) حيث عمت المظاهرات المد ن المغربية ، ونفذ علال بن عبد الله محاولة اغتيال بن عرفة سنة 1953م، وضربت المقاومة المصالح الاستعمارية والمتعاونين معها، لكن فرنسا واجهتها بالقمع والاعتقالات والأحكام الجائرة.
وأمام تصاعد حدة المقاومة وتأسيس جيش التحرير بالشمال سنة 1955 ( الذي أصبح يهدد وجود الفرنسيين) اضطرت فرنسا إلى عقد مشاورات اكس ليبان في غشت 1955 والتي أدت إلى عودة محمد الخامس من منفاه وانطلاق المفاوضات مع كل من فرنسا وإسبانيا التي أفضت إلى تحقيق الاستقلال سنة 1956م

2- مراحل استكمال الوحدة الترابية.
-          1958 : إلغاء منطقة طنجة الدولية واسترجاع إقليم طرفاية.
-          1969: استرجاع منطقة سيدي إيفني.
-          1975: استرجاع المناطق الصحراوية (الساقية الحمراء...) بعد تنظيم المسيرة الخضراء.
-          1979:  استرجاع إقليم وادي الذهب.

خاتمة: هكذا يكون الشعب المغربي قد حقق الاستقلال واسترجاع جزء كبير من أراضيه بتضحيات كبرى لازالت متواصلة من أجل استرجاع باقي المناطق. (سبتة ومليلية)

المصطلحات والمفاهيم والاعلام
المقاومة
 هي العمليات المسلحة التي قام بها زعماء القبائل والمناطق المغربية لرد التدخل الاستعماري الإسباني والفرنسي ما بين 1912م و1934م.
نظام الحماية
نظام استعماري فرض على المغرب بمقتضى معاهدة فاس في 30 مارس 1912، نص على إقامة أجهزة إدارية على رأسها مقيم عام بجانب إدارة المخزن المغربية لتنظيم شؤون البلاد وتسهيل عملية الاستغلال
المقاومة
هي كل الأشكال التي يأخذها نضال الشعوب المستعمرة ( سياسية واقتصادية وعسكرية ) ضد الوجود الاستعماري فهي  وسيلة حركات التحرير الوطني من أجل الاستقلال و استعادة السيادة وتحرير أراضيها و تحقيق تقرير مصيرها  .
الظهير البربري
مرسوم أصدرته السلطات الفرنسية بالمغرب في 16 ماي 1930م بهدف إحداث التفرقة بين العرب والأمازيغ في مجال القضاء والسياسة والتعليم.
 الحركة الوطنية المغربية
تيار شعبي ظهر على يد جماعة من المثقفين المغاربة بعد صدور الظهير البربري سنة 1930 بهدف توعية وتعبئة الشعب المغربي لمناهضة المستعمر وكشف مشاريعه الاستعمارية وارغامه على الاعتراف بالاستقلال.
زعماء المقاومة
زعماء القبائل المغر بية الذين قاوموا التدخل الاستعماري الفرنسي والإسباني ما بين سنتي 1912م و1934 م. ومنهم محمد بن عبد الكريم الخطابي / عسو اوبسلام / موحا او حمو الزياني / أحمد الهيبة..
أحمد الهيبة
قائد المقاومة المسلحة بجنوب المغرب ولد سنة1876م انهزم أمام الفرنسيين في معركة سيدي بوعثمان في شتنبر 1912 .
عسوأوباسلام
تزعم المقاومة المسلحة بالأطلس الصغير,انهزم في معركة بوغافر سنة 1933م بجبل صاغرو.
محمد بن عبد الكريم الخطابي
عاش ما بين (1882-1962) درس بالقرويين بفاس قاوم الإستعمار الإسباني بالشمال وهزمه شرهزيمة في معركة أنوال سنة 1921 فقبضت عليه القوات الإستعمارية في 27ماي 1926,فتم نفيه ليستقر أخيرا بمصر
موحا أوحمو الزياني
 (1877-1921): قائد مدينة خنيفرة قاوم الغزو الفرنسي للأطلس المتوسط إلى أن توفي سنة1921 في إحدى المعارك.
زعماء الحركة الوطنية
جماعة من الشباب المثقف ظهر كتيار شعبي بعد صدور الظهير البربري سنة 1930. هدفه تعبئة الشعب المغربي لمناهضة المستعمر وعرقلة مشاريعه لإرغامه على الإعتراف باستقلال البلاد. ومن أهم الزعماء:

علال الفاسي
زعيم ومفكر مغربي ولدسنة 1910م بفاس وتلقى تعليما دينيا بالقرويين, شارك في نشاط الحركة الوطنية, أسس الحزب الوطني , نفي إلى الغابون لمدة 10سنوات وبعد عودته استعاد نشاطه السياسي إلى أن توفي يوم 13ماي1974م
أحمد بلا فريج
مقاوم مغربي ناضل من أجل تحقيق استقلال المغرب,عمل وزيرا للخارجية للحكومتين الائتلافيتين الأولى والثانية مابين سنتي 1955م و1958م.
محمد بلحسن الوزاني
 مفكرمغربي ولد بفاس سنة 1910م والتحق بباريز لمتابعة دراسته في العلوم السياسية والصحافة أسس عدة جرائد وأسس حزب الحركة القومية, توفي سنة 1978م.
عبد الخالق الطريس
عاش ما بين (1910-1970)وهو زعيم الحركة الوطنية بالمنطقة الخاضعة للنفوذ الإسباني,درس بجامعة القرويين بفاس وجامعة الأزهر بمصر ثم بالجامعة الباريزية,أسس حزبَ الإصلاح الوطنيُ وناضل من أجل تحقيق استقلال المغرب.
السلطان سيدي محمد بن يوسف
هو السلطان محمد الخامس (1961-1909): تولى الحكم سنة 1927م ,ينتمي إلى الأسرة العلوية,عايش فترة الإستعمار ثم فترة الإستقلال وعمل على تحقيقه.


المراحل الكبرى لبناء الدولة المغربية الحديثة

مقدمـة:بعد حصول المغرب على استقلاله سنة 1956، شرع في بناء دولة حديثة تساير متطلبات العصر.- فما هي المراحل الكبرى لبناء الدولة المغربية الحديثة؟- وما هي الإجراءات المتخذة لتحقيق ذلك؟
1 المرحلة الأولى من مراحل بناء الدولة الحديثة (1956 - 1962).
شملت مظاهر تحديث الدولة المغربية عدة مجالات، كتشكيل القوات المسحة الملكية وإصدار عملة مغربية(الدرهم)، ولترسيخ الديمقراطية وضعت مجموعة من القوانين كمدونة الأحوال الشخصية، قانون الشغل والنظام الأساسي للوظيفة العمومية (أنظر الخطاطة الصفحة 68)
2مرحلة إرساء النظام الديمقراطي والبناء الاقتصادي والاجتماعي (1962 - 1998).
دخل المغرب المرحلة الدستورية بالتصويت على أول دستور للمملكة سنة 1962، الذي رسخ نظام الملكية الدستورية  الديمقراطية المبنية على النظام البرلماني والتعددية الحزبيةعلى المستوى الاقتصادي والاجتماعي اختار المغرب التوجه الليبرالي مع استمرار الدولة في لعب دور مهم في توجيه الاقتصاد، كما تم تطبيق سياسة المخططات الاقتصادية التي وضعت لها أهداف محددة ومتنوعة لكن التوجه العام للاقتصاد استمر في إعطاء الأولوية للقطاع الفلاحي (أنظر الجدول الصفحة 69)عملت الدولة أيضا على تشجيع الحوار الاجتماعي لحل المشاكل والنزاعات الاجتماعية الناتجة عن التحول
3مرحلة العهد الجديد وترسيخ دولة الحق والقانون (ما بعد سنة 1998)
عملت الدولة خلال هذه المرحلة التي دخل خلالها المغرب عهدا جديدا بوصول المعارضة للحكم وجلوس الملك محمد السادس على عرش البلاد على إعطاء مفهوم جديد للسلطة أساسها ترسيخ دولة الحق والقانون وإصلاح القطاعات الاقتصادية والاجتماعية بإصدار عدة قوانين مست الميدان الاقتصادي (قانون الاستثمار، مدونة التجارة)والميدان الاجتماعي(مدونة الشغل، مدونة الأسرة)، الميدان السياسي والحقوقي (قانون المسطرة الجنائية، قانون الصحافة). (أنظر الخطاطة الصفحة 71)، كما ظهرت مؤسسات للعمل الاجتماعي كمؤسسة محمد الخامس للتضامن ومؤسسة محمد السادس للنهوض بالأعمال الاجتماعية للتربية والتكوين بالإضافة إلى هيئات حقوقية كهيئة الإنصاف والمصالحة لتعويض المتضررين من سنوات الرصاص.
خاتمـة:استطاع المغرب عبر مجموعة من المراحل بناء مجتمع حديث وترسيخ الديمقراطية و دولة الحق والقانون.
المصطلحات والمفاهيم
المخططات الاقتصادية المغربية
برامج للتنمية الإقتصادية والإجتماعية , تمتد على مدى زمني معين (ثلاث أو خمس سنوات),عرفها المغرب بعد الإستقلال وبشكل رسمي مع المخطط الخماسي الأول(1960 -1964)م.
 الاستقلال
المقصود به استقلال وتخلص المغرب من الإستغلال والاستعمار الفرنسي والإسباني وذلك منذ 18 نونبر 1955.
استكمال الوحدة الترابية
هي عملية البناء الذي قام بها المغرب مباشرة بعد الاستقلال (1956) للتخلص من رواسب الاستعمار واستهدفت بناء المغرب الجديد في مختلف المجالات الاقتصادية والاجتماعية والثقافية والسياسية... وقد بدأت في عهد محمد الخامس واستمرت في عهد الحسن الثاني ومحمد السادس.
الدولة الحديثة
هي المغرب الجديد بعد الاستقلال الذي أرسى دعائمه محمد الخامس وواصل بناءه الحسن الثاني ومازال الملك محمد السادس يشيد أركانه... والقائم على المؤسسات والأنظمة الديمقراطية والإعتراف لجميع المغاربة بالحقوق وبالحريات النقابية.
الملك الحسن الثاني
: هو الحسن بن محمد بن يوسف,ولد بتاريخ 09يوليوز1929 ,تولى الملك سنة1961م وتوفي يوم  23يوليوز1999م
الملك محمد السادس
هو محمد بن الحسن، ولد يوم الأربعاء 21 غشت 1963 بالرباط. وفي 30 يوليوز 1999 تولى عرش المغرب. أعطى الأولوية لحل المشاكل الاجتماعية حيث قام بإنشاء مجموعة من المؤسسات التضامنية مثل مؤسسة محمد الخامس للتضامن كما أعطى انطلاقة المبادرة الوطنية للتنمية البشرية... أسس دولة الحق والقانون لضمان حقوق وحريات المواطنين.
ملف حول المقاومة المغربية: انظر المقرر 
الجغرافيا

الولايات المتحدة الأمريكية : قوة عالمية

مقدمة: تعتبر الولايات المتحدة الامريكية أول قوة فلاحية وصناعية وثاني قوة تجارية في العالم وذلك بحكم توفرها على عدة مقومات وأسس. فما هي أسس قوتها؟ وما مظاهر هذه القوة؟وما المشاكل التي تعترضها؟

1-      تتعدد مظاهر القوة الاقتصادية والعسكرية والثقافية للولايات المتحدة الأمريكية
في الميدان الاقتصادي
في الميدان العسكري
في الميدان الثقافي
- علاقات تجارية واسعة مع معظم دول العالم.
- تحقيق أرباح مالية كبيرة بفضل تعدد الشركات المتعددة الجنسيات.
- احتلال المراتب الأولى في معظم القطاعات الاقتصادية.
- استعمال عملة الدولار في نصف المبادلات العالمية.
- قواعد عسكرية منتشرة عبر العالم.
- اتفاقيات عسكرية وتحالفات مع عدد كبير من الدول (اسرائيل – انجلترا)
- أساطيل بحرية ضخمة ومتطورة مثل: البارجات الحربية والغواصات...
- قوة عسكرية كبيرة وأسلحة متطورة (القنابل النووية...)
- سيادة النمط الثقافي الأمريكي في العالم.
- الريادة في إنتاج الأفلام السينمائية.
- احتكار هجرة الاذمغة والبحوث العلمية.
- تنوع الانتاج الثقافي الأمريكي.

2-      تتعدد العوامل المفسرة لمظاهر القوة الإقتصادية للولايات المتحدة الامريكية.
-          أهمية العنصر البشري ( مستوى تعليمي مرتفع – خبراء وعلماء– يد عاملة  -سوق استهلاكية – ارتفاع مستوى الدخل...)
-          مؤهلات طبيعية ( سهول شاسعة – مناخ ملائم للنشاط الفلاحي – احتياطي كبير من مصادر الطاقة والمعادن...)
-          فعالية التنظيم الرأسمالي ( حرية الملكية والمنافسة الحرة – قوة التركيز الرأسمالي – تعدد المتدخلين في رسم السياسة الإقتصادية)

3-       مظاهر القوة الإقتصادية للولايات المتحدة الامريكية في المجالات التالية : الفلاحة – الصناعة – التجارة والخدمات.
- في القطاع الفلاحي:  تتنوع المنتوجات الفلاحية بالولايات المتحدة، حيث تحتل المراتب الأولى في إنتاج مجموعة من المزروعات كالذرة والقطن والقمح، كما تعتبر من بين أهم الدول في تربية الماشية. وتستفيد الفلاحة الأمريكية من اندماجها مع باقي القطاعات الاقتصادية الأخرى، حيث تكون معها قطاعا اقتصاديا مركبا يسمى "الأكروبيزنيس". ورغم هذه القوة فالفلاحة الأمريكية لا تشغل سوى 2.7% من السكان النشطين ولا تساهم إلا بنسبة 1.61% في الناتج الداخلي الخام.
- في القطاع الصناعي : تحتل الصناعة الأمريكية المرتبة الأولى عالميا في إنتاج النحاس، تكرير البترول والمواد الكيماوية، بالإضافة إلى المرتبة الثالثة في إنتاج الفولاذ وكذلك السيارات. تنتشر بالولايات المتحدة الأمريكية الصناعات الدقيقة التي تعرف تطورا مستمرا، وتوجد أهم مراكز إنتاج الصناعات الإلكترونية  بمناطق الشمال الشرقي والجنوب والجنوب الغربي الذي يضم مجموعة وادي السيليكون التي تعتبر أكبر تجمع للمقاولات المختصة في هذه الصناعات المعلوماتية.
- في قطاع المبادلات والخدمات: تهيمن الولايات المتحدة على نسبة مهمة من الاستثمارات العالمية، كما تستحوذ على نسبة مهمة من الصادرات الصناعية والسلع والخدمات، كما أنها تستورد من مختلف مناطق العالم. مما جعلها تسيطر على حوالي نصف التجارة العالمية.
- مظاهر القوة في ميادين أخرى: تعتبر الولايات المتحدة الأمريكية أول قوة تكنولوجية.و تتدخل الولايات المتحدة عسكريا في مختلف مناطق النزاعات وتجوب أساطيلها الكبرى مختلف البحار والمحيطات.

4-       المشاكل والتحديات التي تواجهها الولايات المتحدة الامريكية.
أنواع مشاكل الولايات المتحدة الامريكية
المشاكل الطبيعية
المشاكل الإقتصادية:
المثاكل الإجتماعية
تعاني الولايات المتحدة من مشاكل طبيعية أبرزها:- كثرة الأعاصيروالفيضانات والتعرية ومظاهر التلوث المختلفة.
يعاني الإقتصاد الأمريكي من المنافسة الخارجية (اليابان ,الإتحاد الأوربي) - فائض الإنتاج الفلاحي والصناعي.- عجز الميزان التجاري الذي يصل إلى حوالي 347 مليار دولار.
تمس البطالة نسبة 15٪من ساكنتها النشيطة.- ارتفاع نسبة السكان الذين يعيشون تحت عتبة الفقر خاصة ساكنة الولايات الجنوبية.
خاتمة: عموما تبرز قوة الولايات المتحدة الأمريكية عالميا، من خلال تنظيمها الرأسمالي الذي يعتمد على المبادرة الحرة والمنافسة وقوة الشركات، بالاضافة إلى الطاقات البشرية (علماء-خبراء- صناع- وباحثين...)

المصطلحات والمفاهيم
قوة اقتصادية عظمى
 قوة تحتل المراتب المتقدمة عالميا على مستوى الإنتاج  والإستهلاك في جميع الأنشطة الاقتصادية. خاصة الصناعة والتجارة نموذج (الولايات المتحدة الأمريكية ).
المكننة
  الإعتماد على الآلات في كل المراحل الإنتاجية
الزراعة الجافة
  حرث الأرض قبل تساقط الأمطار لتتمكن التربة من امتصاص التساقطات مع التقليل من  إمكانية التبخر
الأكريبيزنيس
  فرع اقتصادي يتشكل من اندماج القطاعات الإقتصادية الثانية و الثالثة المرتبطة بالفلاحة
التركيز الرأسمالي
 ظاهرة اقتصادية تشير إلى هيمنة المؤسسات المالية الكبرى على فروع الصناعة و هي 3 أنواع
 تركيز عمودي إذا كانت الشركات تتكامل في إنتاجها / تركيز أفقي إذا كانت الشركات تقوم بإنتاج موحد
شركات التملك إذا كانت الشركات بإنتاج متنوع و مختلف و تدعى الهولدينغ في الولايات المتحدة الأمريكيةأو الزايكاي في اليابان.
الميزان التجاري
 العلاقة بين الواردات و الصادرات إما قيمة أو وزنا و قد يكون الفارق إيجابيا فنقول (فائض ) أو سالبا فنقول (عجز)



اليابــــــــان قوة تكنولوجية

مقدمة: تعد اليابان قطبا اقتصاديا وقوة تكنولوجية عالمية رغم افتقارها للموارد الطبيعية.- فماهي مقومات القوة التكنولوجية اليابانية؟ وما مظاهر هذه القوة؟

1- يقوم العنصر البشري ببناء الاقتصاد رغم المعيقات الطبيعية
-الوسط الطبيعي
- غلبة الجبال 85% وضيق السهول 15% من المساحة العامة، وتقطع البلاد إلى عدد كبير من الجزر، وسيادة المناخ الموسمي.
- تتعرض البلاد بشكل متكرر للكوارث الطبيعية ( الزلازل – البراكين – الأعاصير...)
- افتقار البلاد للموارد المعدنية والطاقية ( الحديد – البترول – الفحم الحجري – الغاز الطبيعي) مما يضطرها إلى الاستيراد من الخارج.
-الوسط البشري:
*السكان: تصل ساكنة اليابان إلى 127 مليون نسمة وتتميز بنسبة تزايد طبيعي ضعيفة (% 0,8) ،منهم 68% سكان نشيطون، يتميزون بمستوى تعليمي عالي، وأمد حياة مرتفع(81 سنة) ، دخل فردي مرتفع، محبون للعمل ...
*سياسة التنظيم الاقتصادي: شجعت اليابان الصناعة منذ عهد ميجي (1868-1912) من خلال تشجيع الادخار وتحويله للصناعة مما أدى إلى ظهور مجموعات صناعية عملاقة مثل "ميتسوبيشي" و"الزايكاي" وتستثمر هذه المجموعات في مختلف مناطق العالم وخاصة بالدول المتقدمة مثل الولايات المتحدة الأمريكية وأوروبا.
تطورت السياسة الصناعية اليابانية بشكل تدريجي حيث اعتمدت في البداية على الصناعات اليدوية (النسيج) ثم الصناعات الثقيلة (السفن –الحديد- البتروكيماوية) فالصناعات الاستهلاكية ( السيارات والإلكترونيك) وفي السنوات الأخيرة بدأت تعتمد على الصناعات العالية التكنولوجيا ( المعلوميات).

2-مظاهر القوة التكنولوجية اليابانية
-الصناعة: تشغل الصناعة اليابانية 31% من الساكنة النشيطة، وتساهم ب 31,8 % في الناتج الداخلي الخام، تتميز بتنوعها وتركزها بالمنطقة الممتدة بين طوكيو و كيوشو (ميغالوبول) التي تضم مجموعة من المراكز الصناعية (تكنوبول)
تحتل مختلف فروع الصناعة مراتب متقدمة عالمية : الأولى في صناعة السفن والسيارات والإلكترونيك والثانية في صناعة الفولاذ. والمعلوميات الدقيقة...
-التجارة : التجارة الداخلية: تستفيد من شبكة كثيفة ومتطورة من الطرق 1166340 كلم والسكك الحديدية 20165كلم منها 7000 من القطار السريع (شنكسن) وجسور لربط مختلف مناطق البلاد.
التجارة الخارجية: تعتمد على مجموعة من المطارات والموانئ (الأسطول البحري يضم 7800 قطعة) لربط اليابان بمختلف مناطق العالم.
وتتركب صادرات اليابان من المواد المصنعة بينما تتركب وارداتها  من المحروقات والمعادن والمواد الغذائية,ويحقق الميزان التجاري الياباني فائضا يصل إلى 50 مليار دولار.
الفلاحة: أمام ضيق المساحة الصالحة للزراعة وصغر الاستغلاليات,  مكن التطور التكنولوجي من التكيف مع هذا الوضع ( آلات صغيرة الحجم – انتقاء البذور- الزراعة العمودية...) ومن أهم المزروعات اليابانية نجد الشاي والأرز بالإضافة إلى تطوير الصيد البحري.

3-تعترض البقوة التكنولوجية اليابانية عدة معيقات
+ المنافسة الخارجية خاصة الامريكية والاوروبية في مجالات الاتصال والفضاء.
+ مشكل نقص مصادر الطاقة حيث تعتمد اليابان على مصادر الطاقة المستوردة خاصة من الشرق الأوسط، غير أنها تحاول التغلب على هذا المشكل باستعمال الطاقات الكتجددة.
+ مشكل  الثلوث الذي يتسبب فيه الاستعمال السيء للصناعات (انتشار الأمراض)
+ عدم ملاءمة الظروف الطبيعية (الزلازل والبراكين وضيق المساحة العامة...)
خاتمة:تقدم اليابان نموذجا حقيقيا لاقتصاد معجزة نجح في التغلب على الظروف الطبيعية غير الملائمة وقام بغزو الأسواق الخارجية.
المصطلحات والمفاهيم
قوة تكنلوجية
قوة تعتمد على التقنيات الدقيقة  العالية التكنولوجيا وصناعة الذكاء نموذج اليابان
الصناعات العالية
التكنلوجيا
 الصناعات المتطورة  المرتبطة بالإبتكارات و الأبحاث العلمية كما تتطلب رؤوس أموال ضخمة كالصناعات الإلكترونية و غزو الفضاء
الزايكاي
  مؤسسات مالية يابانية تهيمن على الصناعات بواسطة التركيز الرأسمالي.
سوكوشوشا
   شركات يابانية تهيمن على التجارة الخارجية عن طريق شبكات التوزيع التي تبحث عن الأسواق و تحد من المنافسة الأجنبية.
كيربتسو
مؤسسات ضخمة تندمج فيها المقاولات الصناعية و الأبناك و المحلات التجارية الكبرى ، و تشرف كل مراحل الإنتاج و التوزيع.
شبه الموصلات
 أدوات الكترونية دقيقة تتميز بكونها وسيطة بين الأدوات الموصلة و الأدوات العازلة
الميغالوبول
 منطقة حضرية شاسعة جدا تضم مجموعة من المدن المتصلة ببعضها البعض على مسافة 1200Km و قديصل عددالسكان إلى حوالي 100 مليون نسمة.
التكنوبول
 مركز صناعي جد متطور يضم التكنلوجيات العالية و خاصة صناعات الذكاء.

روسيا ورهانات التحول

مقدمة: تحتل روسيا الاتحادية 17.075.400 كلم 2، وقد اضطرت بعد انهيار الاتحاد السوفياتي إلى التحول من اقتصاد اشتراكي إلى اقتصاد السوق مما زاد من مشاكلها. فما هي مظاهر هذه التحولات؟ وما النتائج التي ترتبت عنها؟ وما خصائص الاقتصاد الروسي في المرحلة الجديدة؟

1-      تتميز روسيا بانبساط تضاريسها وتوزيع سكانها غير المتفاوت.
+ التضاريس: يغلب على تضاريس روسيا طابع الانبساط حيث نجد السهول الشاسعة أهمها: السهل الروسي، وهي ذات تربة خصبة تدعى "التشيرنوزيوم"، وتمتد الهضاب شرق نهر إينيسي، أما الجبال فهي تنتشر بالشرق والجنوب الشرقي وهي جبال حديثة التكوين تزود الأنهار بمياه الثلوج.
+ المناخ: يسود روسيا مناخ قاري بسبب موقعها حيث تنفتح على المؤثرات القطبية الشمالية، يؤثر ذلك في ضيق المجال الزراعي الذي لا يتعدى 7،5 % من المساحة العامة.
+ السكان: يصل عددهم إلى 145 مليون نسمة منهم 71.3 % من الشباب، يعرفون وثيرة نمو سلبية، يتركز معظمهم بالقسم الأوروبي بسبب ملاءمة الظروف الطبيعية والاقتصادية، وتبقى مدينتي موسكو وسان بيترسبورغ أكبر مدن روسيا الاتحادية.

2-      مظاهر التحول الإقتصادي بروسيا من النظام الاشتراكي إلى اقتصاد السوق في المجالات التالية:الفلاحة–الصناعة–التجارةوالخدمات.

مظاهر التحول الإقتصادي بروسيا
النظام الإشتراكي (1917 -1991 ) إقتصاد موجه
النظام الليبرالي ( ابتداءا من 1991) إقتصاد السوق
الفلاحة
تأميم الأراضي: الكولخوزات (أراضي جماعية) السوفخوزات ( أراضي الدولة)
خوصصة الأراضي: تشجيع الملكية الفردية –إنشاء مقاولات فلاحية
الصناعة
التخطيط المركزي: تأميم المناجم والمعامل –الاهتمام بالصناعات الاساسية والعسكرية
خوصصة المؤسسات الصناعية – تشجيع الاستثمار الاجنبي –الاهتمام بالصناعة الاستهلاكية...
التجارة
تأميم المؤسسات التجارية -
تحرير القطاع التجاري والانفتاح على الخارج

+ العوامل المفسرة للتحول الاقتصادي بروسيا: تفكك التحاد السوفياتي سنة 1991 بعد ظهور رابطة الدول المستقلة سنة 1989 – ارتفاع عدد السكان وانتشار الفقر والجريمة...
3-      نتائج التحول الاقتصادي
+ ضعف اقتصادي في المجال الصناعي وتبعية للدول المجاورة في مجال المنتوجات المصنعة والتجهيزية. + ارتفاع نسبة البطالة. + تراجع مستوى التنمية البشرية وحدوث تفاوتات اجتماعية. + انتشار الفقر والجريمة والتسول.

4-      المؤهلات الاقتصادية الروسية
الفلاحة: يتركز النشاط الفلاحي بالجنوب والجنوب الغربي للبلادة بسبب قساوة الظروف الطبيعية بباقي المناطق وقد عرف الانتاج تطورا ملحوظا خاصة الزراعي منه وذلك بعد تحول روسيا إلى اقتصاد السوق.
الصناعة: تتوفر روسيا على احتياطات ضخمة من مصادر الطاقة والمعادن وذلك بكميات هائلة، ورغم تراجع إنتاجها من الطاقة بسبب قساوة المناخ وقدم التجهيزات وضعف الاستثمارات فإنها مازالت تحتل مراتب متقدمة ( المرتبة1 في إنتاج الغاز الطبيعي/ م3 في إنتاج البترول/ م5 في إنتاج الفحم...) أما الإنتاج المعدني فقد ارتفع حيث تحتل روسيا المرتبة الأولى في إنتاج النيكل والثانية في الألمنيوم والرابعة في إنتاج الحديد.
كما تتوفر روسيا على العديد من الصناعات خاصة الأساسية مثل صناعة الصلب والصناعات الكيماوية..، بالإضافة إلى صناعات خفيفة ومتنوعة.
التجارة: تتميز الصادرات الروسية بهيمنة مصادر الطاقة والمعادن (59℅) أما الواردات فتتكون أساسا من المواد المصنعة (38℅) بالاضافة إلى المواد الفلاحية (17℅). وقد سجل الميزان التجاري الروسي فائضا قدر ب 59 مليار دولار سنة 2003.

5-       المشاكل والصعوبات المصاحبة للتحول الاقتصادي بروسيا.
أنواع  المشاكل التي تواجه روسيا
المشاكل الإقتصادية
المشاكل الإجتماعية
المشاكل البيئية
الإنتاج الفلاحي لا يحقق الإكتفاء الذاتي – الإنتاج الصناعي  لا يسد حاجيات السكان من حيث الجودة والكم- ضعف المواصلات-ضعف مساهمة روسيا الإتحادية في المبادلات العالمية(1٪).
تمس البطالة نسبة12٪ من السكان النشيطين- نسبة 28٪ من السكان تعيش تحت عتبة الفقر- تقهقر النظام الصحي-الإدمان على المخدرات والخمر-ارتفاع نسب حوادث السير والجريمة والإنتحار.
انخفاض درجة الحرارة إلى ما دون الصفر- تجمد التربة وتكون مساحات موحلة انطلاقا من شهر ماي (راسبوتيتزا) - نشاط التعرية الجليدية –التلوث.
خاتمة: رغم الترواث الطبيعية الهائلة التي تزخر بها الأراضي الروسية ورغم التحول نحو اقتصاد السوق فإن الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية لم تتحسن بعد.

الراسبوتيتزا
 الوحل الناتج عن ذوبان الجليد خلال فصل الربيع(مايفي أراضي روسيا
التوندرا
 تكوينات عشبية قصيرة و متفرقة تنتشر في الأراضي القطبية كالطحالب و الأشنة
البودزول
 التربة المغسولة نتيجة كثرة المياه مما يسبب انخفاض نسبة المواد العضوية
التشيرنوزيوم
 تربة غرينية دقيقة خصبة سوداء تنتشر في السهل الروسي
التأميم
سياسة اقتصادية تقضي بتحويل جميع أو أغلب وسائل الإنتاج ( أراضي زراعية وثروا ت طبيعية وتجهيزات وأموال و غيرها....) إلى الملكية الجماعية أي نهج اشتراكي 
اقتصاد السوق
الإقتصاد الرأسمالي المعتمد على الملكية الخاصة لوسائل الإنتاج  و المبادرة الخاصة كما تخضع لقاعدتيالعرض و الطلب
الاقتصاد الموجه
هو الذي يخضع للمراقبة المباشرة للدولة عن طريق التخطيط المركزي، ويسود بالخصوص في البلدان الاشتراكية.
الأراضي الفلاحية
 الأراضي المستغلة في الزراعة و الأشجار المثمرة و المروج و المراعي
وسائل الانتاج
يقصد بها الأراضي الفلاحية والمناجم والمعامل، وكل ما يستعمل في الانتاج الاقتصادي
الليبرالية
مذهب اقتصادي واجتماعي يرتكز على مبدأ الحرية الفردية، ويستبعد أي يتدخل للدولة في الشؤون الاقتصادية
الاشتراكية
مذهب اقتصادي واجتماعي ينادي بتأميم وسائل الانتاج للقضاء على التفاوتات الاجتماعية.
المبادرة الحرة
حرية الاستثمار والانتاج الاقتصادي دون أي تدخل مباشر من طرف الدولة.

مصر نموذج تنموي عربي

مقدمة: شهدت مصر منذ سبعينات القرن الماضي مجموعة من التحولات السياسية والاقتصادية والاجتماعية ( الانتقال من الاشتراكية إلى الليبرالية ) جعلتها قوة اقتصادية عربية. فماهي مقومات الاقتصاد المصري؟ وما مظاهر التحولات الاقتصادية؟

1-      الوسط الطببيعي والبشري لمصر واقتصادها.
الوسط الطبيعي: تحتل مصر موقعا استراتيجيا في شمال شرق القارة الإفريقية حيث ملتقى ثلاث قارات يتميز بوجود قناة السويس ونهر النيل.
- التضاريس: يغلب على تضاريس مصر الطابع الصحراوي (الصحراء الغربية + الشرقية وسيناء...) إضافة إلى سهول ضيقة تطل على البحر المتوسط.
- المناخ: صحراوي (حار وجاف) باستثناء المناطق الساحلية المطلة على البحر المتوسط حيث المناخ متوسطي (معتدل) ينعكس ذلك على المجال الزراعي الضيق المنحصر في النيل ودلتاه.
الوسط البشري: يصل عدد سكان مصر إلى 76.1 مليون نسمة( 2003) يتميزون بنمو ديمغرافي سريع 20،1 في الألف ، منهم 60 ٪ سكان نشيطون.
يتوزع السكان بشكل غير متوازن ، حيث يتركز معظمهم بوادي النيل وبصفة خاصة الدلتا بسبب ملائمة الظروف الطبيعية وتركز الأنشطة الفلاحية والصناعية... ومن أهم المدن المصرية نجد الإسكندرية والقاهرة.

2-      شهدت مصر عدة إصلاحات ساهمت في تنميتها الاقتصادية.
تحتل مصر مكانة لابأس بها بين العديد من الدول لكنها لازالت تعاني من عدة مشاكل مثل الفقر والبطالة بسبب النمو السكاني السريع، وقد عرفت العديد من الإصلاحات عبر مرحلتين.
- الإصلاحات الناصرية (1952-1971) القيام بإصلاح زراعي عن طريق توزيع الّأراضي على صغار الفلاحين وتحديث أساليب العمل الفلاحي. و تأميم الأراضي والمعامل والمناجم والمؤسسات التجارية وقناة السويس.
- الإصلاحات الليبرالية (1971-2004) خوصصة القطاعات الاقتصادية وتشجيع الاستثمار الأجنبي وتحرير المبادلات التجارية.

3- مظاهر الاقتصاد المصري.
الفلاحة: تعرف الفلاحة تنوعا في الإنتاج ( الحوامض –القطن –الأرز- الماشية...) ويتركز النشاط الفلاحي على ضفاف وادي النيل وفي بعض الواحات ( السقي).
- الصناعة: تتوفر مصر على ثروات طاقية ومعدنية مهمة ( البترول والغاز والحديد والفوسفاط..)تستغل في تنمية القطاع الصناعي الذي يتميز بهيمنة الصناعات الاستهلاكية (النسيج والغذائية) في حين تظل الصناعات الأساسية ضعيفة (الكيماوية والحديدية)
السياحة: تساهم ب 26،5℅ من مداخيل العملة الصعبة مستفيدة من الثرات التاريخي والحضاري المصري والبنيات التحتية الجيدة (الفنادق والقرى السياحية).
- التجارة: تتميز الصادرات المصرية بهيمنة المواد الأولية والاستهلاكية ℅ 48 أما الواردات فتهيمن عليها مواد التجهيز والمواد المصنعة 54℅ ويعاني الميزان التجاري من عجز كبير (8،3 مليار دولار )

4- المشاكل والتحديات التي يواجهها الاقتصاد المصري.
أنواع  المشاكل التي تواجهها مصر
المشاكل الطبيعية
المشاكل الإقتصادية
المشاكل الاجتماعية
عدم انتظام التساقطات-تأثر الأنشطة البشرية بالعوامل الطبيعية.
رغم تنوع الإنتاج الفلاحي تشغل مصر مراتب غير متقدمة في هذا المجال- الإعتماد على الاستراد  لسد الحاجيات الداخلية – قيمة الواردات تفوق الصادرات (عجز الميزان التجاري)- تأثر السياحة بأوضاع الشرق الأوسط والعراق- تطور المديونية الخارجية.
تمس البطالة نسبة20.2٪من الساكنة النشيطة-ازدياد السكان بما يفوق مليون نسمة سنويا- ارتفاع نسبة السكان الذين يعيشون تحت عتبة الفقر خاصة بالحواضر نتيجة اشتداد الهجرة القروية.

خاتمة: رغم المشاكل التي تواجهها مصر فهي تحتل مكانة مرموقة بين الدول النامية وخاصة الدول العربية.

المصطلحات والمفاهيم
نمودج تنموي عربي
تعتبر مصر نموذجا  لبلد عربي استطاع الانتقال من خانة الدولة السائرة في طريق النمو إلى مستوى الدول النامية اعتمادا على مجموعة من المؤشرات الاقتصادية والاجتماعية والثقافية...
المديونية
هي اقتراض أي دولة من المؤسسات المالية الدولية بغية إنجاز مشاريع تنموية . بشروط ثم تعجز عن تسديدها في الآجال المتفق عليها مما يؤدي إلى تدخل هذه المؤسسات في الشؤون الاقتصادية بها
الدخل الفردي
ما حصل عليه كل فرد في الدولة من دخل في المتوسط خلال العام ويتم حسابه عن طريق الدخل القومي للدولة في السنة على عدد السكان في نفس السنة.
الخوصصة
تفويت ممتلكات القطاع العام إلى القطاع الخاص عن طريق البيع أوالكراء


نيجيريا بين الغنى الطبيعي والضعف التنموي

مقدمة: تعتبر نيجيريا أغنى بلدان القارة الافريقية من حيث الموارد الطبيعية، ومن أضعفها من الناحية التنموية. فما تجليات هذا التناقض؟ وما الجهود المبذولة لتجاوز ذلك؟

1- تتنوع مقومات الغنى الطبيعي بنيجيريا
+ التضاريس: يغلب على تضاريس نيجيريا طابع الانبساط حيث وجود سهول شاسعة صالحة للزراعة تتخللها عدة أنهار أهمها نهر بينوي ونهر النيجر، كما تتوفر على جبال وهضاب غنية بالثروات الطبيعية.
+ المناخ: يسود بنيجيريا مناخ مداري (ممطر صيفا وجاف شتاءا) ومناخ استوائي (ممطر طيلة السنة)
- ساهم هذا التنوع التضاريسي والمناخي في ارتفاع نسبة الأراضي الصالحة للزراعة التي تصل إلى 78،4 ℅ من مجموع أراضي البلاد.
+ الثروات الطبيعية: تتوفر نيجيريا على ترواث طبيعية متنوعة أهمها: الخشب- الفحم الحجري- الغاز الطبيعي- والبترول. تنوع في المعادن (الحديد –الزنك –الفوسفاط) احتياطي كبير من مصادر الطاقة (البترول يحتل المرتبة 7عالميا) الغاز الطبيعي (م9ع) إضافة إلى الكهرباء المائية والحرارية. والتي تشكل المادة الأولية للصناعات الأساسية.

2-   تعاني نيجيريا من ضعف تنموي كبير.
- تعرف نيجيريا نموا ديمغرافيا ساهم في ارتفاع عدد السكان ليفوق 129 مليون نسمة سنة 2005، يتميزون ببنية عمرية فتية.
- تعاني نيجيريا من مشاكل تنموية عديدة أبرزها : ضعف مؤشر التنمية البشرية (الرتبة 152 عالميا) حيث أن 90 ℅ من السكان فقراء لا يتجاوز دخلهم اليومي دولارين، ويعانون من نقص في الخدمات الصحية وضعف معدل أمد الحياة (51 سنة) بالاضافة إلى ارتفاع نسبة الأمية لدى الكبار 60 ℅.

3-  بنية الاقتصاد النيجيري
* تشتغل نسبة كبيرة من السكان بنيجيريا في القطاع الفلاحي 70 لكنه لا يساهم إلا بنسبة 30℅ من الناتج الداخلي الخام، بينما لا تشغل الصناعة سوى ℅10 من السكان النشيطين، في حين تبلغ مساهمتها في الناتج الداخلي ℅ 46 ، أما قطاع الخدمات فيشغل 20℅ ويساهم  ب24℅ من الناتج الداخلي الخام.
* الفلاحة والصيد البحري: أراضي زراعية شاسعة تمثل 78.4٪ من مساحة البلاد – تنوع في المزروعات ( الحبوب – الفول السوداني – الخضر –قصب السكر – الكاكاو – المطاط الطبيعي...) – سيادة زراعات مسقية على ضفاف نهر النيجر ونهر بينوي... – تنوع في الماشية وتركز تربيتها في الشمال والوسط – تركز الصيد البحري بالساحل الأطلسي (تقليدي وعصري) – توفر الخشب بفضل الغطاء الغابوي.
* الصناعة: تنوع فروع الإنتاج الصناعي بنيجيريا وتتشكل أساسا من الصناعات البيتروكيماوية (45℅) والكيماوية (24℅) بفضل توفر البلاد على مصادر طاقية مهمة بالإضافة إلى صناعة الخشب والمواد الغذائية.
* التجارة: يغلب على صادرات نيجيريا مصادر الطاقة (95℅) في حين أن وارداتها تتكون من مواد التجهيز (℅50 )، وهذا يفسر وجود فائض في ميزانها التجاري يصل إلى مليار دولار أو أكثر.  

4- العوامل المفسرة لعدم الاستفادة من الغنى الطبيعي وتحقيق التنمية

العوامل والمعيقات السياسية
العوامل والمعيقات الاقتصادية
العوامل والمعيقات الاجتماعية
- عدم الاستقرار السياسي
- تفشي الفساد والرشوة
- غياب الديمقراطية
- هيمنة الشركات المتعددة الجنسية على القطاع الفلاحي والترواث الطبيعية.
- عدم استقرار أثمنة البترول.
- ارتفاع المديونية الخارجية ( 31 مليار دولار)
- الانفجار الديمغرافي.  – ضعف التجهيزات والعناية الطبية – ارتفاع نسبة وفيات الأطفال – ضعف الدخل الفردي – ارتفاع نسبة البطالة والأمية  والفقر...

5- المجهودات المبذولة لتجاوز الوضعية الحالية للتنمية بنيجيريا.
-          تقليص النقص الذي تعاني منه العملة بسن سياسة الشفافية في القطاع الاقتصادي.
-          تمويل صندوق الموازنة لدعم المواد الاولية الاستهلاكية من فائض عائدات البترول.
-          تعميم التعليم والخدمات الصحية وتزويد مختلف المناطق بالماء الصالح للشرب.
-           
خاتمة: تبقى نيجيريا نموذج الدول الغنية طبيعيا بإفريقيا رغم الضعف التنموي الكبير الذي يعكس سلبا على المجتمع وتحول دون تبوئها المكانة المهمة عالميا.
الضعف التنموي
 حالة سلبية تكشف عجز بلد معين عن مواكبة التقدم بسبب سوء التنظيم والتدبير للموارد الطبيعية وانتشار الفساد السياسي
الغنى الطبيعي
كل ما يتوفر عليه بلد معين من ثروات طبيعية  (تضاريس ومصادر الطاقة ومعادن...) متنوعة تعتبر دعامة لكل تقدم إقتصادي..
مؤشر التنمية البشرية
مقياس تركيبي لقياس التنمية البشرية ببلد ما بناءا على ثلاث مؤشرات: الدخل الفردي ، مستوى التمدرس وأمل الحياة. ويصنف إلى ثلات أصناف عالي / متوسط / ضعيف.
الناتج الداخلي الإجمالي
هو مجموع إنتاج القطاعات الإقتصادية المختلفة داخل بلد معين خلال سنة واحدة مع إضافة إلى ذلك الموارد التي تعود على الدولة من الخارج وطرح المبالغ التي تؤدي بها هذه الدولة عن مختلف المنتوجات والخدمات التي تحصل عليها الدولة من الخارج.


التدرب على معالجة ظاهرة اقتصادية باعتماد النهج الجغرافي

مقدمـة:  لدراسة ظاهرة اقتصادية معينة، نستعين بخطوات النهج الجغرافي ( الوصف – التفسير والتعميم) فما هي مكونات هذا النهج؟ وكيف يمكن التدرب على خطواته من أجل معالجة ظاهرة اقتصادية معينة؟

1 – تتعدد خطوات النهج الجغرافي:
الظاهرة الاقتصادية هي مجموع الانشطة الاقتصادية التي تترجم عملية الانتاج (الفلاحي والصناعي...) والمبادلات بواسطة التجارة والخدمات في مجال جغرافي معين (منطقة –قارة –العالم).
- الوصف: وهو عملية فكرية تهدف تقديم الظاهرة المدروسة وتحديد مواصفاتها من حيثالشكل والتوطين والحركة.
- التفسير: وهو عملية فكرية تهدف إلى تحديد الأسباب التي تفسر مواصفات الظاهرة المدروسة
 - التعميم: وهو عملية فكرية تهدف تقنين التفسير بمقارنة العوامل المتحكمة في الظاهرة المدروسة بالتي حدتث في ظروف متشابهة.

2– التدرب على وصف ظاهرة اقتصادية: (نموذج الفلاحة في المغرب)
أ - منهجية وصف ظاهرة معينة من الناحية الجغرافية: - خطوات الوصف: وتتضمن استخراج خصائص الظاهرة نوعيا وكميا باستخدام وسائل وأدوات الوصف كالرسوم البيانية والجداول الإحصائية والخطاطات، ثم وصف الظاهرة بتحديد أهميتها وخصائصها وإبراز مواصفاتها. 
- وصف التوطين الجغرافي: باستخدام الخرائط والنصوص الجغرافية والرسوم البيانية، وذلك لتوطين  موقع الظاهرة في مجالها الجغرافي ورصد كيفية توزيعها وإبراز التفاوت في التوزيع المكاني للظاهرة. مواصفاتها. 
– وصف تطور حركة الظاهرة في الزمان والمكان: باستعمال الرسوم البيانية والخرائط التطورية، لتتبع  كيفية تطور وتغير الظاهرة عبر الزمن، وتحديد كيفية تطورها وتغيرها عبر المكان.(أنظر الجدول الصفحة 148)
ب - أنواع الفلاحة بالمغرب:  تنقسم الفلاحة بالمغرب غلى نوعين: فلاحة تقليدية تستعمل وسائل وتقنيات عتيقة (المحراث الخشبي)وتعتمد أساسا على الأمطار (تمثل 85.5% من الأراضي الزراعية)، وفلاحة عصرية تستعمل تقنيات ووسائل  حديثة (الجرار، آلات الحصاد...)، وتعتم أساسا على السقي (لا تمثل سوى 14.5% من الأراضي المزروعة)   تتنوع المنتجات الزراعية بالمغرب، وتشمل أساسا الحبوب (67%) والقطاني بالإضافة إلى المزروعات الزيتية والصناعية والعلفية ثم الخضروات، وتتركز أهم هذه المنتجات بالشمال الغربي، ويعرف الإنتاج تفاوت بين السنوات بسبب التقلبات المناخية.

  3– التدرب على تفسير ظاهرة اقتصادية: (الفلاحة في المغرب)
أ- منهجية التفسير الجغرافي: استخراج الخصائص العامة للظاهرة بجرد العوامل والأسباب المفسرة لها من الناحية الطبيعية والتقنية والتنظيمية والسكانية ووصف خصائصها، ثم إجراء مقارنة بين خصائص الظاهرة المدروسة والعوامل المفسرة لها واستخلاص مدى التطابق الموجود بينها. 
ب - أسباب توزيع النشاط الفلاحي وتذبذب إنتاجه: تلعب العوامل الطبيعية كقلة الأراضي الصالحة للزراعة وتركزها بالشمال الغربي وسيادة مناخ متوسطي بالشمال يتميز بعدم انتظام التساقطات ومناخ صحراوي بالجنوب يتميز بالجفاف دورا هاما في توزيع المنتجات الفلاحية تفاوت إنتاجها، فالأراضي الصالحة للزراعة لا تتجاوز 11.7% من مجموع الأراضي، في حين تبلغ نسبة الأراضي غير الصالحة للزراعة 48% والأراضي الجافة وشبه الجافة والصحراوية 92%.
ت – الاستئناس بعملية التعميم في معالجة ظاهرة اقتصادية: (الفلاحة في المغرب)
تتم عملية استنتاج العلاقة الموجودة بين تطور كمية التساقطات وحجم المردود الزراعي في منطقة خريبكة مراكش وتازة، ثم المقارنة بين حجم الإنتاج بها، لاستخلاص المبدأ العام الجامع بينهما، وهو ارتباط ارتفاع حجم المردود الزراعي بتزايد كمية التساقطات.

خاتمـة:إن التحولات السريعة التي تعرفها الظاهرة الاقتصادية في المجال العالمي يفرض علينا مواكبتها بفهمها وتفسيرها باعتماد النهج الجغرافي.

المصطلحات والمفاهيم
التنمية
مفهوم عام يدل على التطور أو التغير الجذري الذي يطرأ في بلد معين على مختلف الميادين : اقتصاديا، واجتماعيا، و ثقافيا
التنميةالاقتصادية
عملية تغيير إدارية هادفةوشاملة لكل جوانب الحياة الاقتصادية والاجتماعية في مجتمع معين من أجل نقلذلك المجتمع إلى وضع اقتصادي واجتماعي وسياسي أفضل.

التنمية البشرية
مجموعة من الإجراءات التي تهدف إلى دعم قدرات الفرد ، وتحسين مستوى معيشته و أوضاعه الاجتماعية والاقتصادية.
المستوى المعيشي
كل ما يتمتع به الفرد من ملبس ومأكل ومسكن ويتحدد ذلك بمستوى الدخل والبيئة التي يعيش فيها والطبقة الاجتماعية التي ينتمي إليها.






التربية على المواطنة
تخليق الحياة العامة : المفهوم والآليات لمحاربة ظاهرة الرشوة

مقدمة: يواجه المغرب مجموعة من المشاكل التي تعيق تنميته وتطوره ومن أبرزها مشكل الرشوة التي لا يمكن محاربتها إلا عن طريق تخليق الحياة العامة. فما المقصود بتخليق الحياة العامة؟وما آليات تحقيق ذلك؟ وما مفهوم الرشوة؟ وكيف نحاربها؟
1-      مفهوم تخليق الحياة العامة
يعد تخليق الحياة العامة العامة سلاحا لمحاربة الفساد ومراعاة المصلحة العامة، وهي أداة لترسيخ عدة قيم مثل الشفافية والنزاهة وتكافؤ الفرص والاخلاص في العمل وتهدف إلى تحقيق الديمقراطية... وهي مسؤولية مشتركة بين الدولة والمجتمع المدني.

2-      تتنوع آليات تخليق الحياة العامة.
الإخبار والمعرفة
سيادة القانون
إدماج قيم ثقافية
التحسيس والتوعية والإعلام
- رصد أشكال الفساد
- تعميق المعرفة بها
- فرض احترام القانون على الجميع.
- إصلاح القضاء والأمن.
- الشفافية - النزاهة
- المحاسبة (من أين لك هذا؟)
- تغليب المصلحة العامة
- فضح أشكال الفساد في الإعلام
- التربية على حقوق الانسان.
3-      تتعدد أشكال وعواقب الرشوة
تعتبر الرشوة ممارسة ناتجة عن تعسف في استعمال السلطة وغياب النزاهة، وتتم بين الراشي والمرتشي وتوجه لخدمة مصالح خاصة أو تكون امتياز بغير حق أو حقا مشروعا يتم سلبه.
وتتخد الرشوة شكلين: شكل أكثر انتشارا مجاله الإدارة في علاقتها بالمواطن بسبب الجهل بالحقوق والفقر، ويمس هذا الشكل بالكرامة وحقوق الانسان.
وشكل آخر يمس القطاعات الاقتصادية، وذلك بسبب خيانة الأمانة والرغبة في الثراء والاستحواذ على السلطة، ويقضي هذا الشكل على المعاملات التجارية والمالية.

4-      تتنوع المواقف المعاضة للرشوة وخطوات محاربتها.
يحرم الدين الرشوة في القرآن والحديث، كما يحرمها القانون بمعاقبة المتراشين، ويعارضها المجتمع المدني لأنها تجهض الديمقراطية وتخرق حقوق الانسان.
خطوات محاربة ظاهرة الرشوة: اختيار نوع النشاط / اختيار الوسائل الملائمة لتنفيذ الخطة / إنجاز النشاط / استثمار نتائج النشاط. (انظر البطاقة التقنية ص 180)
خاتمة: تعاني الإدارات العمومية من فساد كبير ينخر أوصالها من رشوة ومحسوبية وزبونية ومن ثم يتوجب على الدولة والمجتمع المدني تخليق الحياة العامة داخل الإدارات لتحقيق الديمقراطية واحترام حقوق الانسان.

إلى أين ألجأ في حالة خرق حق من حقوقي الدستورية أو حقوق غيري

مقدمة: تتعرض حقوق الانسان لعدة انتهاكات يجب على الدولة والمجتمع المدني حمايتها وأنصاف المحرومين منها. فمال هي مظاهر انتهاك حقوق الانسان؟ وما هي الجهات المسؤولة عن حماية هذه الحقوق؟

1-      تتعدد مظاهر انتهاك حقوق الانسان
• من أمثلة الحقوق التي يتم انتهاكها، نجد
 الحقوق المدنية: حيث يرفض بعض الآباء الاعتراف بأبوة مواليدهم من طليقاتهم وعدم تسجيلهم في دفتر الحالة المدنية، رغم أن مدونة الأسرة تنص على أن الآباء عليهم حماية حياة وصحة أبنائهم من الحمل حتى بلوغهم  سن الرشد، وتثبيت هويته والحفاظ عليها.
الحقوق الاجتماعية: رفض بعض المديرين تسجيل التلاميذ في سجل المدرسة عند بلوغهم سن التمدرس (السادسة).رغم أنه من حق جميع الأطفال التمدرس منذ ست سنوات إلى غاية بلوغ سن الشغل القانونية.
وهناك نماذج كثيرة لحالات انتهاك حقوق الانسان مثل: قمع حرية الصحافة / المنع من جواز السفر / تفشي البطالة / نقص الخدمة الصحية / الاعتقال السياسي بسبب الرأي / تضييق الحرية النقابية...
2-      تتعدد المؤسسات التي تضمن حماية الحقوق الدستورية.
تختلف هذه المؤسسات حسب طبيعة ومصدر الضرر:
• إذا كان مدنيا فهناك المحاكم الابتدائية، محاكم الاستئناف، ثم المجلس الأعلى. 
• إذا كان تجاريا فهناك المحاكم التجارية.
• إذا كان مصدر الضرر الدولة أو المؤسسات العمومية، فهناك المحاكم الإدارية.
3-       التدرب على كيفية الدفاع عن حق دستوري واسترجاعه
ü       رصد حالة خرق الحق الدستوري: تشخيص الحالة - تحديد نوعية الحق الذي ينتمي إليه الضرر،ثم تحديد الجهة التي خرقت الحق الدستوري.
ü        التعريف بالحالة: جمع الوثائق - تثبيت الأدلة- طلب الاستشارة القانونية من محامي أو جمعية مختصة. 
ü        عرض الحالة على الجهة المختصة: الاتصال بالوكيل (المحامي) - تقديم التقرير للجهات المختصة ثم توكيل محامي للدفاع من أجل استرجاع الحق.

خاتمة: لا تزال حقوق الانسان في المغرب تتعرض للخرق والانتهاك رغم المجهودات المبذولة من طرف جميع الفاعلين وذلك بسبب تفشي المحسوبية والزبونية وغياب الضمير المهني والشعور بالمسؤولية.



المغرب والسلم العالمي

مقدمة: يضع المغرب السلم ضمن اختياراته الاستراتيجية. فما مفهوم السلم ؟ وما جهود المغرب في الحفاظ على السلم العالمي؟

1-      مفهوم السلم  ومرجعياته
يقصد بالسلم الحوار والتعايش والتفاهم بين الحضارات وتوفير الأمن والاستقرار والطمأنينة للأفراد والجماعات وإبعادج كل الأخطار المهددة لحياتهم بصرف النظر عن عقيدتهم وعرقهم ولونهم وجنسهم.
وللسلم عدة مرجعيات أهمها المرجعية الدينية حيث دعا الاسلام إلى الجنوح إلى السلم للحفاظ على الحضارة والعنصر البشري، وكذلك يستمد مرجعيته من النصوص القانونية حيث أكدت جميع القوانين على ضرورة إقرار السلم في العالم.

2-      يتخد السلم مكانة مهمة في سياسة المغرب الخارجية
يضع المغرب السلم العالمي ضمن اختياراته الاستراتيجية لإيمانه بأن السلم دعامة لحقوق الانسان وللتنمية وللوحدة الوطنية. وقد ترجم المغرب قناعته بقيمة السلم العالمي إلى سلوكات عملية يشهد له التاريخ بها، فهو دائما يدعوا إلى انقاد الحضارة الانسانية من الدمار، وانتشال الشعوب الفقيرة من التخلف، وتجسد ذلك بشكل واضح في نهج الأسلوب السلمي لاستكمال الوحدة الترابية، حيث تعتبر المسيرة الخضراء( سنة 1975م) تجسيدا لذلك الأسلوب...
كما شارك المغرب منذ سنة 1960م إلى الآن في المهام النبيلة لحل القضايا الدولية مثلا: الدفاع عن وحدة الكونغو والبوسنة ،كما قدم مساعدات غذائية للفلسطينيين وضحايا الكوارث الطبيعية في هايتي كما سهل المفاوضات بين عدة أطراف متنازعة.

3-      التدرب على إنجاز عرض أو ملصق حول دور المغرب في الحفاظ على السلم العالمي
1 - إنجاز عرض:- تحديد موضوع العرض باختياره وتحديد مجاله.  - البحث عن وثائق مرتبطة بالموضوع (دينية، قانونية...).- معالجة المعطيات بتحليلها والمقارنة بين مضامينها وإبداء الرأي حولها.  - إنجاز العرض بكتابة موضوع مقالي (مقدمة، عرض، خاتمة).- تقديم العرض أمام التلاميذ مع مراعاة اختلاف الآراء واحترامها.  
2 - إنجاز ملصق:- اختيار موضوع الملف وتحديد مجاله (السلم العالمي)- اختيار فكرة تعبر عن موضوع الملصق.- اختيار مقاس الملصق حسب مكان العرض.  - إعداد أدوات الرسم لإنجاز الملصق.- إنجاز الملصق بعد استشارة أستاذ(ة) التربية التشكيلية.  - عرض الملصق ومناقشة شكله ومضمونه.  

خاتمة: بذل المغرب وما يزال جهودا كبيرة من أجل إقرار السلم في العالم تماشيا مع روح الشريعة الاسلامية الداعية إلى السلم والحفاظ على النوع البشري.

السلم العالمي
هو الحوار والتعايش والتفاهم بين حضارات العالم وتوفير الأمن والاستقرار والطمأنينة للأفراد والجماعات وإبعاد كل الأخطار المهددة لحياتهم بصرف النظر عن عقيدتهم وعرقهم ولونهم وجنسهم
التعايش السلمي
هو قبول الآخر مهما اختلف جنسه وعرقه ودينه وثقافته والتساكن معه






















نحن والعالم نتقاسم الكرة الأرضية

مقدمة: تعد المساهمة في حل المشاكل البيئية القاسم المشترك بين ساكنة الكرة الأرضية.فأين يتجلى هذا القاسم المشترك؟ وما هو دور المغرب في حل قضايا البيئة وطنيا ودوليا؟ وكيف يمكن أن نساهم في الحفاظ على البيئة؟

1-      أرض واحدة ومصير واحد مشترك
تواجه دول العالم نتيجة الأنشطة البشرية المختلفة (خاصة الصناعية) مجموعة من المشاكل البشرية التي أصبحت تهدد وجود البشرية.
·         الأخطار الناجمة عن التغيرات المناخية: الجفاف – التصحر – الفيضانات – الأعاصير...
·         الاستغلال المفرط للثروات الطبيعية: الماء – الغابة – الثروة السمكية – الحيوانات...
·         الضغط على الأنظمة البيئية والتنوع البيولوجي: اختلال المنظومات البيئية (الصيد المفرط – التلوث) مما يؤدي إلى انقراض عدة أنواع من الأحياء.
+ لذلك وجب التضامن وخلق مواطنة عالمية في إطار الشراكة بين دول العالم لتبديد المخاوف والحد من الأخطار الناتجة عن هذه المشاكل البيئية.

2-      يشارك المغرب في الجهود المبذولة للحفاظ على البيئة.
·         دوليا: المشاركة في المؤتمرات التي تتدارس قضايا البيئة مثل قمة ريو./ تنظيم المغرب لمؤتمر مراكش حول التغيرات المناخية سنة 2001 / المصادقة على مجموعة من الاتفاقيات (ما يزيد عن 60 اتفاقية) الدولية والإقليمية للحفاظ على البيئة...
·         وطنيا: إدماج التربية البيئية في المناهج الدراسية / إعداد مشروع ميثاق وطني شامل للبيئة يستهدف الحفاظ على مجالاتها ومحمياتها ومواردها الطبيعية، ضمن تنمية مستدامة ، كما يتوخى صيانة معالمها الحضارية ومآثرها التاريخية، باعتبار البيئة رصيدا مشتركا للأمة ،ومسؤولية جماعية لأجيالها الحاضرة والمقبلة./  وضع خطة استراتيجية وطنية في مجال البيئة ( تحيين قوانين البيئة – انجاز تقارير عن الحالة البيئية – ادماج البعد البيئي في برامج التوعية والتنمية – وضع بنك المعطيات حول البيئة المغربية - وضع اكشاك خضراء للتوعية – انجاز مشاريع نموذجية...)

3-      دراسة مشكل بيئي والمساهمة في حله
- اختيار مشكل من البيئة المحلية: منطلقا من الواقع المعيشي، ومن بين المشاكل البيئية المعروفة وناتجا عن أثر سلبي لتدخل الإنسان في الوسط الطبيعي (مشكل التصحر، التعرية، تدهور التربة...) 
- رصد المشكل البيئي وتتبعه في الميدان: تحديد المشكل ميدانيا لتوطينه جغرافيا، ورصد تطوره لإبراز الخطورة التي يشكلها.
- جمع المعطيات والوثائق حول المشكل: بأخذ الصور، الخرائط، تعبئة الاستمارات والاتصال ببعض الإدارات الجهوية المهتمة بالبيئة.
- استثمار المعطيات وتحليلها: لاستخراج خصائص المشكل البيئي (نوعيته، شكله، أبعاده، مراحله  تطوره، مجاله...) 
- جمع المعطيات والوثائق حول المشكل: بأخذ الصور، الخرائط، تعبئة الاستمارات والاتصال ببعض الإدارات الجهوية المهتمة بالبيئة.
- اقتراح حلول للمشكل وتصنيفها: حسب إمكانية التنفيذ ومناقشة الحل المقترح في القسم وعرضه في   تقرير.

* تحديد موقف من المحافظة على البيئة: يتوجب علينا المحافظة على البيئة ونشر ثقافة حمايتها واحترام المحميات البيئية، وتنظيم ورشات تحسيسية واحترام الراحة البيولوجية... حفاظا على مستقبلنا ومستقبل الأجيال المقبلة.

خاتمة: تتحمل ساكنة الأرض مسؤولية المشاكل البيئية التي أصبحت تهدد وجودها، وبذلك فهي مطالبة بإيجاد حلول لهذه المشاكل حتى نضمن وجودها واستمرارها.

ترشيد استعمال الموارد الطبيعية
اعتماد أسلوب معقلن لاستغلال الموارد يقوم على تفادي التبذير قصد المحافظة عليها
تنمية مستديمة
تنمية تلبي حاجيات الحاضر دون أن تعرض للخطر قدرة الأجيال المقبلة على تلبية حاجاتها
البيئة
هي المحيط الذي نعيش فيه,ويتكون من الهواء والماء والتربة والكائنات الحية,إضافة إلى الإنسان ومنجزاته

المغرب حوار الاديان

مقدمة: يعتبر المغرب ملتقى التسامح والتساكن ومنطلقا للتواصل على الصعيد الحضاري والثقافي بين مختلف المجتمعات بالرغم  من تنوع أديانها ومذاهبها. فما معنى حوار الأديان؟ وما دور المغرب في تدعيم التسامح والحوار بين الأديان؟

1-      مفهوم حوار الأديان ومرجعياته
الحوار بين الاديان هو تلك اللقاءات الحوارية والتواصلية التي تلتقي فيها إرادة أهل الاديان السماوية (الاسلام، اليهودية والمسيحية) بأكملها للعمل على خلق الأمن والسلام في العالم ونبذ العنف.
وتتعدد المرجعيات التي يعتمد عليها المغرب لتشجيع الحوار بين الديانات، فالقرآن الكريم يدعو إلى احترام الديانات السماوية، كما يضمن الدستور المغربي حرية ممارسة الشعائر الدينية، بالإضافة إلى السياسة الواضحة للملوك المغاربة الداعية إلى سلوك منهج التحاور والتشاور بين الأديان لخلق جو من التعايش الحضاري.

2-      يبذل المغرب جهودا متميزة في مجال حوار الأديان
شكل المغرب على مر العصور ملتقى للتسامح والتفاهم والتعايش بين حضارات وتقافات مختلفة رغم تنوع دياناتها ومذاهبها، وتكريسا لذلك عمل المغرب على المساهمة في تشجيع الحوار بين الاديان عن طريق:
·         المساهمة في أنشطة حوار الاديان خارج المغرب
·         احتضان وتنظيم ندوات ومؤتمرات وملتقيات دولية ذات علاقة بموضوع حوار الاديان.
·         الانخراط النشيط في المنظمات الدولية والإقليمية (اليونسكو – الايسيسكو)

3-      التدرب على إنجاز عرض أو ملصق حول دور المغرب في حوار الأديان
1 - إنجاز عرض:- تحديد موضوع العرض باختياره وتحديد مجاله.  - البحث عن وثائق مرتبطة بالموضوع (دينية، قانونية...).- معالجة المعطيات بتحليلها والمقارنة بين مضامينها وإبداء الرأي حولها.  - إنجاز العرض بكتابة موضوع مقالي (مقدمة، عرض، خاتمة).- تقديم العرض أمام التلاميذ مع مراعاة اختلاف الآراء واحترامها.  
2 - إنجاز ملصق:- اختيار موضوع الملف وتحديد مجاله (حوار الأديان)- اختيار فكرة تعبرعن موضوع الملصق.- اختيار مقاس الملصق حسب مكان العرض - إعداد أدوات الرسم لإنجاز الملصق- إنجاز الملصق بعد استشارة أستاذ(ة) التربية التشكيلية - عرض الملصق ومناقشة شكله ومضمونه.

خاتمة: يبذل المغرب جهودا كبيرة لانجاح حوار الأديان كان آخرها مؤتمر جنيف حول مناهضة العنصرية في أبريل 2009.  


نقترح برامج إعلامية تتوخى النهوض بقيم المواطنة

مقدمة: تقوم البرامج العلامية بدور مهم في النهوض بقيم المواطنة وترسيخها. فما المقصود بالبرامج الاعلامية؟ وما أنواعها؟ وكيف نقترح برامج إعلامية للنهوض بقيم المواطنة؟ وكيف نكتب مذكرة لعرض اقتراحاتنا على الجهات المعنية؟

1-      تقوم بعض البرامج الاعلامية بدور مهم في نشر قيم المواطنة
البرامج الاعلامية هي كل البرامج المسموعة والمرئية والمكتوبة المكونة للمشهد الاعلامي والهادفة إلى ربط الاتصال مع الجمهور أو المواطن، وهي وسيلة لدعم جانب التحسيس والتواصل وفرصة لاشراك المستفيدين منها للتفاعل مع مشاكل مجتمعهم والمساهمة في التغلب عليها.
ولكي يكتسب الاعلام المصداقية الضرورية ولكي يساهم في ترسيخ قيم المواطنة لا بد ان يتمتع بجانب من الحرية في نطاق واسع تشمله المسؤولية.

2- التدرب على توظيف شبكة اقتراح برامج إعلامية للنهوض بقيم المواطنة 
* على مستوى التصور: رصد ظاهرة تمس بقيم المواطنة والتفكير في كتابة مقال حولها أو إنجاز إذاعي أو تلفزي، ثم تحديد الفئة المستهدفة. 
 * على مستوى التخطيط: تحديد عناصر المقال أو البرنامج ثم الاتصال بصحيفة وطنية أو بإدارة الإذاعة والتلفزة، تحديد حجم المقال الكتابي،أو مدة بث البرنامج. 
 * على مستوى التدقيق: الضبط اللغوي، وضوح العبارات المستعملة في الموضوع الكتابي، أو تنظيم فقرات البرنامج الإذاعي أو التلفزي.

3- تطبيقات: التدرب على كتابة مذكرة لعرض اقتراحات إلى الجهات المعنية
* تحديد المُرسِل والجهة المُرْسَلْ إليها، مع تحديد الموضوع وتاريخ كتابة المذكرة.
* كتابة نص موضوع المذكرة مع ختمها بالشكر والتوقيع وإرفاقها بالوثائق الضرورية.(أنظر الخطاطة الصفحة 207)
 * تنظيم المذكرة:
- التقديم: يبرز أهمية الموضوع في نشر قيم المواطنة وتحديد الأهداف المتوخاة منه. 
- العرض: يعرض الاقتراحات المقدمة للنهوض بقيم المواطنة، مع مراعاة ترتيب الاقتراحات  وتقديم الحجج والبراهين.
- الخاتمة: التأكيد على قيمة وأهمية موضوع البرنامج أو المقال الإعلامي

خاتمة: تشكل البرامج الاعلامية فرصة لعرض مشاكل المجتمع وطريقا لإيجاد حلول لها وذلك عندما تتمتع بجانب من الحرية وتتحلى في أخبارها المصداقية.


قيم المواطنة
مفاهيم  تعكس سلوكات المواطنة  الحقة المرتبطة بالحق والواجب ومنها : الحرية –المساواة – العدل- الديمقراطية – التضامن – السلم...
برنامج إعلامي
هو برنامج مسموع أومرئي أو مكتوب, مكون للمشهد الإعلامي والهادف إلى ربط الإتصال بالجمهور
الإعلام السمعي
إعلام يتيح إمكانيةالإتصال بالكلمة المنطوقة (البرامج الإداعية).
الإعلام المرئي
إعلام يتيح امكانية الاتصال بواسطة الصورة والكلمة (البرامج التلفزيونية).
الإعلام المكتوب
إعلام يتيح امكانية الإتصال بالكلمة المكتوبة (الصحف,المجلات...).
البرهنة
مجموعة أفكار حجاجية تقدم لجهة معينة قصد التأثير عليها لتبني موقف أو سلوك  معين أو إتخاد قرار خدمة للمصلحة العامة


8 commentaires: